التقرير الاسبوعي للوضع اليمنى “صحيفة الجمهورية المصرية”

تعرض طائرة للتحالف إلاصابة من صاروخ حوثي قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي أن إحدى طائرات التحالف تعرضت لاطلاق صاروخ دفاع جوي من داخل مطار صعدة
و ميدانيا أوضح أن صاروخ دفاع جوي لم يكن موجو ًدا ضمن القدرات العسكرية للدفاع الجوي اليمني مما يثبت استمرار تهريب النظام الايراني الداعم للميليشيا الحوثية بقدرات نوعية في تحد واضح وصريح للقرارات الاممية
وتم تحرير مناطق في البيضاء والجوف بعد سيطرت قوات الجيش الوطني على عدة مواقع جبلية في محافظة البيضاء وسط البلاد منها جبل الحديدة، وجبل لعوج، وسلسلة جبال باعرف ومناطق شاسعة من جبل الظهر الاستراتيجي، المطل على منطقة فضحة، أولى مناطق مديرية المالجم.
وفي الجوف, تمكنت قوات الجيش وبإسناد مباشر من طيران التحالف من السيطرة على معسكر طيبة في مديرية برط العنان كما سيطرت على جبل المهور ومواقع الخور وصيح واستعادة مواقع في لحج سيطرت قوات الجيش الوطني والمقاومة على مرتفعات الكعيدات، والتوميات، وساقيه الجيش القريبة من منطقة الشريجة في شمال محافظة لحج.
كما سيطرت على جبل الاحمر الاستراتيجي المطل على منطقة حمالة الواقعة شرقي كرش. فيما ساندت مقاتلات التحالف تقدم الجيش الوطني  واستهدفت تعزيزات للمليشيات فقتلت أكثر 24 منهم مقتل 58 حوثيا وإصابة العشرات منهم في تعزقتل مالا يقل عن 58 حوثيا وأصيب عشرات آخرون من مليشيات الحوثي الانقلابية في مواجهات مع الجيش الوطني في مديرية مقبنة غرب تعز.
وقال قائد جبهة مقبنة العقيد حميد الخليدي أن قوات الجيش الوطني تمكنت من السيطرة على عدد من التلال المحيطة بمدرسة الكويحة واستعادة تلة السلطان الاستراتيجية بعد معارك ضارية ضد مليشيا الحوثي الانقلابية. و 15 في الضالع قتل 15من عناصر المليشيا الحوثية بينهم اثنين من القيادات الميدانية كما أصيب 12 آخرين في المعارك التي نشبت بعدما صدت قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية بجبهة مريس شمال محافظة الضالع .
ودارت المعارك بين الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في منطقة يعيس، شمالي مريس، وفي منطقت يسطاح، وسون، في القطاعين الشرقي والغربي و سياسيا ادانت الخارجية اليمنيه في بيان صحافي الانتهاكات المتواصلة من قبل مليشيا الانقلاب، واستنكرت الاعتداء الذي تعرض له المشاركين في هذه الوقفة، وما لحقة مسلحي المليشيا للنساء واختطافهن.
الميليشيات مسئولية عن تردي الوضع الانساني
كما أكد مندوب اليمن الدائم لدى الامم المتحدة، السفير خالد اليماني “أن مؤتمر جنيف رفيع المستوى الذي سيعقد في 3 أبريل في جنيف يأتي في الوقت الذي تمتد الحالة الانسانية المؤلمة في اليمن للسنة الرابعةبسبب رفض المتمردين الحوثيين العمل مع الحكومة، تحت رعاية مكتب المبعوث الخاص للامين العام
إلى اليمن، لتنفيذ تدابير أساسية بناء الثقة لتخفيف المعاناة الانسانية للشعب اليمني.
وخلال الاجتماع التحضيري لتمويل خطة الاستجابة الانسانية للامم المتحدة للعام 2018 حول الازمة الانسانية قال إن رفض المتمردين الحوثيين للسالم العادل والشامل المرتكز على المرجعيات الثالث يهدد باستمرار وضع الازمة الانسانية الراهنة.”
و قال وزير حقوق الانسان محمد عسكر إن مليشيا الحوثي الانقلابية قتلت1353 طفل و842 امرأةخلال الفترة من سبتمبر 2014 م وحتى فبراير المنصرم 2018 م.
وأكد أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقالبية بحق المدنيين بلغت 13389 قتيل فيما بلغ عدد المصابين 27452 وبلغ قتلى زراعة الالغام 439 والمصابين 1377 بينهم أطفال ونساء خلال الفترة ذاتها.
و أعدمت المليشيا في محافظة اب الشاب محمد غالب المرادي, من أبناء مديرية القفر, بعد اقل من شهرمن قتلها لاخيه مراد غالب المرادي.
وأفادت مصادر محلية أن عناصر تابعة للمدعو ”أبو قفري“ أحد قادة المليشيا الحوثية في المحافظة قتلت الشاب , في منطقة عبدان القفر وارتقى شهيدا بعد أن أفرغت الرصاص في جسده.
أكد وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا لإلغاثة عبدالرقيب فتح ،حرص واهتمام الحكومة على التنسيق مع كافة المانحين لايصال المساعدات الاغاثية والانسانية إلى المحتاجين في كافة المحافظات دون أي استثناء.
وأوضح فتح بأن المساعدات التي سيتم توزيعها خلال شهر مارس عن طريق برنامج الاغذية العا لمي شخصا الامن الغذائي إضافة إلى 490.947.5 ً المساعدات تستهدف 088.526.6 يعانون من انعداممستفيد خلال التوزيع العام للأغذية كمساعدات عينية، و598.578 مستفيد من خلال مشروع قسائم السلع في عدد من المحافظات، إضافة إلى 298.38 شخص من النازحين الجدد في عدد من المحافظات

مواضيع مرتبطة: